منتديات متجر باتنة الإلكتروني الشامل للخدمات

تحيات إدارة متجر باتنة الإلكتروني الشامل للخدمات


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولتسجيل الدخول

شاطر | 
 

 نشرة التغذية الصحية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة الربيع
مشرفة
مشرفة
avatar

smsرسالة : مبـــــروك التميز حبيبتي ترانيم الأمل mms
وسام التميز
انثى عدد المساهمات : 132 تاريخ التسجيل : 26/10/2010
الموقع : منتدى ودردشة حلا

مُساهمةموضوع: نشرة التغذية الصحية   الإثنين نوفمبر 01, 2010 1:15 pm



مجموعة فيتامين (ب) المركب
المقدمة
يمثل فيتامين (ب) المركب أكبر جزء من مجموعة الفيتامينات (8 من مجموع 13) ، وتشمل فيتامين (ب1) ، (ب2) ، (ب6) ، (ب12) ، حمض الفوليك ، البيوتين ، النياسين ، حمض البانتوثينيك. وتعد هذه الفيتامينات أساسية للعمل الأمثل لجسم الإنسان ، ولابد من الحصول عليها عن طريق الأطعمة. وغالبأ ما توجد في نفس الأطعمة (جدول 1). كما إنها تذوب في الماء ، لذلك غالبأ ما ترتبط بمكونات سوائل الجسم. وعندما يزيد مستوى تركيز هذه الفيتامينات في الدم فإنها تطرح مع البول. وبصورة عامة تعتبر هذه الفيتامينات غير سامة.
جدول (1): مصادر فيتامينات (ب) المركب
الفيتاميناتنوع الأطعمةب1اللحم الأحمر والأبيض ، سريل الحبوب الكاملة ، النقوليات.ب2الكبد ، اللبن ومنتجات الألبان ، اللحوم ، البيض ، الخضروات الورقية الخضراء.ب6الدجاج ، اللحوم الحمراء ، الأسماك ، النقوليات ، سريل الحبوب الكاملة.ب12اللحوم ، الأسماك ، البيض ، منتجات الألبان.النياسينالدواجن ، لحوم الأعضاء ، النقوليات ، الأسماك ، البقوليات.حمض البانتوثينيكلحوم الأعضاء ، البيض ، اللبن ، الأسماك ، الخضروات ، البقوليات.حمض الفوليكالكبد ، الخضروات الورقية ذات الخضرة الداكنه ، الفاصوليات ، البيض ، البن ومنتجات الألبان ، خبز القمح.البيوتينالكبد ، الكلى ، صفار البيض ، فول الصويا ، النقوليات ، السريل.


لماذا تعتبر فيتامينات (ب) المركب مهمة جدا؟
يستمد الجسم الطاقة من الطعام لأداء وظائفه الختلفة. وتشارك الإنزيمات في إنتاج الطاقة للخلية وذلك بتكوين معقد مع فيتامينات (ب) الذي يعرف بالتميم ، والتي ترتبط مع إنزيم معين لتكون مركب من الإنزيم-تميم الإنزيم الفعال والذي يعمل كمادة حفزة في تفاعلات أيضية معينة بالجسم (شكل 1).


شكل (1): تميم الإنزيمات ، يشمل ارتباط فيتامينات (ب)
مع إنزيمات غير نشطة لتكوين إنزيمات نشطة ضرورية
للتفاعلات الأيضية التي تحدث بالجسم (1)



تعتبر فيتامينات (ب) المركب ضرورية للعمل الأمثل للمخ ، الأعصاب ، العضلات وكذلك الجهاز المناعي وفي المساعدة في تكوين خلايا الدم الحمراء . إن فيتامينات (ب) تلعب دورأ أساسيأ في عمليات أيض الكربوهيدرات ، الدهون ، البروتينات حيث تحتاج إلى وجود فيتامينات (ب) على شكل تميم الإنزيم. وهذا يجعل الكثير من فيتامينات (ب) تتعامل مع بعضها البعض لأنها تتفاعل بنفس الطريقة (شكل 2).
اضغط على الشكل للتكبير

شكل (2): أمثلة من مسار الأيض والتي يظهر دور
ألفيتامينات ألأساسي. حيث يحتاج أيض العناصر الغذائية
لإنتاج الطاقة إلى وجود الفيتامينات (2)


حساسية فيتامينات (ب) المركب
يفقد جزء من فيتامينات (ب) خلال عمليات طهو الطعام (3) أو خلال عمليات طحن الدقيق (4) وهذا يوضح أهمية إعادة إضافة ما فقد من الفيتامينات للأطعمة (5-7).


ما النتائج الصحية الناتجة عن عوز فيتامينات (ب) المركب؟
يعد عوز أحد فيتامينات (ب) المركب فى اختلالات صحية مثل البري بري (شكل 3) والبلاجرا (شكل 4) من الأمراض النادرة في الدول المتطورة وذلك لتحسن الغذاء وتناول أطعمة مدعمة بالفيتامينات. ومع ذلك مازال عوز فيتامينات (ب) المركب منتشرا في الدول النامية (Cool.




شكل (3): البري بري والذي يكون " رطبا " (راجع
إلى وجود الوذما) أو " جافا " (هزال في العضلات
دون وجود وذما)
شكل (4): في حالة التهابات البلاجرا ، يظهر الجلد
غامق اللون ، يتقشر كما لو كان معرضا لأشعة الشمس
لفترة طويلة


يظهر جدول (2) أن عوز فيتامينات (ب) المركب تظهر عدة أعراض تشمل : تغيرات في القلب ، الإرهاق ، أعراض عصبية ، بطء في النمو ، طفح جلدي ، إسهال ، التهاب جلدي ، مع تغيرات حيوية عديدة في الجسم. قد يضر استمرار عدم تناول الكميات الكافية من فيتامينات (ب) بمستوى الصحة ونوعية الحياة للأفراد.
اضغط على الشكل للتكبير


جدول (2): ملخص لفيتامينات (ب) - التوصيات
للمتناول اليومي، العوز، المجمرعة الأكثر
تعرضأ للإصابة وحالات التسمم (2)



الثيامين (فيتامين ب1)الوظائفيعتبر الثيامين أساسي لوظائف الأنسجة العصبية ، حيث يساعد جميع خلايا الجسم في إنتاج الطاقة من الكربوهيدرات (9).المصادر الغذائيةاللحوم الحمراء والبيضاء ، الحبوب الكاملة ، السريل ، النقوليات.معضلة العوزالبري بري: فقدان انسجام العضلات ، تلف بالأعصاب ، اكتئاب ، الزهان ، هبوط في القلب.

الريبوفلافين (فيتامين ب2)الوظائفيساعد الرييوفلافين جميع خلايا الجسم في إنتاج الطاقة ، بالإضافة إلى العديد من الوظائف فإنه يساعد في تحويل التربتوفان (حمض أميني) إلى النياسين (أحد فيتامينات ب المركب).المصادر الغذائيةالكبد ، اللبن ومنتجات الألبان ، اللحوم ، البيض ، الخضروات الخضراء.معضلة العوزالتهابات بالفم واللسان ، بطء في النمو.

النياسينالوظائفيساعد النياسين الجسم في استخدام السكريات والأحماض الدهنية ويساعد جميع خلايا الجسم في إنتاج الطاقة.المصادر الغذائيةالدواجن ، لحوم الأعضاء ، النقوليات ، البقوليات ، الأسماك.معضلة العوزالبلاجرا ، بطء في النمو ، نقصان في تصنيع الهرمونات ، شلل في الأطراف.

البيريدوكسين (فيتامين ب6)الوظائفيساعد البيريدوكسين الجسم في تصنيع البروتينات والتي تستعمل لبناء الخلايا. كما يساعد في تحويل التربتوفان (حمض أميني) إلى نياسين وسيروتونين (مادة كيميائية في المخ). كما يساعد فيتامين (ب6) أيضا الجسم في إنتاج بعض البروتينيات مثل الأنسولين ، الهيموجلوبين ، والأجسام المضادة لمقاومة العدوى.المصادر الغذائيةالدجاج ، الأسماك ، اللحوم الحمراء ، النقوليات ، السريل من الحبوب الكاملة.معضلة العوزضرر بالجلد ، تلف للأعصاب ، أنيميا ، نقصان في إنتاج الأجسام المضادة. وقد اقترح أن عوز فيتامين (ب6) ، (ب12) أو حمض الفوليك يؤدي إلى تجمع الهوموسستئين الذي يؤدي إلى تصلب الشرايين (شكل 5) (10 ، 11).


شكل (5): يحتاج فيتامين (ب6) لتحويل الهوموسستئين إلى سستئين.
وفي حالة عوز فيتامين (ب6) يتجمع الهوموسسستئين مما تريد من خطورة
أمراض القلب والأوعية الدموية (12)



حمض البانتوثينيك الوظائف يساعد حمض البانتوثينيك جميع خلايا الجسم في إنتاج الطاقة من الأطعمة .المصادر الغذائية لحوم الأعضاء ، البيض ، اللبن ، الخضروات ، البقوليات ، الأسماك.معضلة العوز خلل في أيض الكربوهيدرات والبروتينات.

البيوتين الوظائف يساعد البيوتين جميع خلايا الجسم لإنتاج الطاقة من الأطعمة.المصادر الغذائيةالكبد ، الكلى ، صفار البيض ، فول الصويا ، النقوليات ، السريل.معضلة العوزالتهابات جلدية ، تأخر في النمو ، تشنجات ، خلل في عمليات التمثيل الغذائي ، طفح جلدي.


الكوبلامين (فيتامين ب12)الوظائف يعمل فيتامين (ب12) مع الفولاسين لتكوين خلايا الدم الحمراء. كما يعمل كجزء هام في المكونات الكيميائية لجميع خلايا الجسم ، كما يساعد الجسم في استعمال الأحماض الدهنية وبعض الأحماض الأمينية.المصادر الغذائيةاللحوم ، الأسماك ، البيض ، منتجات الألبان.معضلة العوزضرر بالجلد ، تلف للأعصاب ، أنيميا ، نقصان في تكوين الأجسام المضادة ، فقر الدم الوبيل ، زيادة خطورة أمراض القلب والأوعية الدموية.

حمض الفوليك (الفولاسين)الوظائف
يلعب الفولاسين دورأ هامأ في إنتاج الأحماض النووية لتكوين خلايا جديدة للجسم. كما يعمل مع فيتامين (ب12) في تكوين خلايا الدم الحمراء. وقد بدأ العلماء في توضيح أهمية تناول كمية كافية من الفولاسين أثناء مراحل تكوين الجنين الأولى. فعدم تناول الأم الكمية الكافية قبل و/أو أثناء مرحلة تكوين الجنين الأولى يؤدي إلى تشوهات خلقية للجنين وخصوصأ عدم انغلاق الحبل الفقري للجنين (13-16). والمعروف أن الوقت الحرح لتكوين الحبل الفقري للجنين يكون من 17 إلى 35 يوما من بداية الحمل حيث لا تعرف معظم النساء أنهن حوامل بعد. لذلك أوصت الخدمات الصحية الأمريكية العامة بضرورة تناول 0.4 ميليجرامات من حمض الفوليك لكل امرأة فى سن الإنجاب فى الولايات المتحدة بغرض الإقلال من خطورة عدم انغلاق الحبل الفقري للجنين أو ظهور تشوهات خلقية أخرى (17).

إن الوفرة الحيوية للفولاسين الموجود طبيعيأ في الأطعمة تعادل نصف حمض الفوليك المصنع والذي يضاف لتدعيم الأطعمة أو الذي يستعمل كإضافات غذائية. لذلك اشترطت الولايات المتحدة الأمريكية منذ يناير 1998م تدعيم منتجات الحبوب والتي تشمل الخبز ، الدقيق ، دقيق الذرة ، العجائن ، البرغل ، الأرز بحمض الفوليك بحيث يتم تدعيم الأطعمة بى 140 ميكروجرامأ من حمض الفوليك لكل 100 جرام من الدقيق المستعمل في المنتج (18).
المصادر الغذائيةالكبد ، الفاصوليات ، البيض ، منتجات الألبان ، خبز القمح.معضلة العوزفقر الدم المعروف بضخامة الخلايا ، عدم اكتمال نمو المولود ، عدم اكتمال انغلاق الحبل الفقري للمولود. كما يؤدي نقصان حمض الفوليك إلى زيادة إنتاج الهوموسستئين خلال أيض المثيونين حيث لا يمكن تحويل الهومويسسئين مره أخرى إلى المثيونين مما يؤدي إلى تجمعه (شكل 6). ويزيد مستوى الهوموسستئين الذي يرتفع مستواه بانخفاض مستوى حمض الفوليك. وبزيادة تناول حمض الفوليك ينخفض مستوى الهوموسستئين مما يؤدى إلى الإقلال من خطورة أمراض القلب والأوعية الدموية الناتجة من زيادة الهوموسستئين (10 ، 11).




شكل (6): عوز فيتامين (ب6) ، (ب12) أو الفولاسين يؤدي إلى تجمع الهوموسستئين
والذي قد يؤدي إلى ظهور أمراض القلب والأوعية الدموية (12)
الملخص
عرف تمامأ دور فيتامينات (ب) المركب الحيوي كتميم في عمليات الأيض. هذه الأدوار مرتبطة مع بعضها البعض ، فالعديد منها ربما يعمل بنفس الطريقة أو حتى بنفس تركيبة الإنزيم. وبسبب العلاقة القوية بين مجموعة فيتامينات (ب) ، فإن نقص أحدهم قد يؤدي إلى عدم الاستفادة من الأخرين.

ويستنتج من ذلك أن عدم توفر الفيتامينات الذائبة فى الماء تؤثر على الأنسجة التي تنمو بسرعة مثل الأطفال أو الأنسجة الفعالة في عمليات الأيض كالجلد ، الدم ، الجهاز الهضمي ، الجهاز العصبي. لذلك فإن عدم توفر فيتامينات (ب) المركب تؤدي إلى ظهور أمراض مثل هبوط في القلب ، الذهان ، التهابات جلدية ، انخفاض في الاستجابة المناعية ، بطء في النمو ، فقر الدم المعروف بضخامة الخلايا ، عدم اكتمال انغلاق الحبل الفقري للمولود








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نشرة التغذية الصحية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات متجر باتنة الإلكتروني الشامل للخدمات  :: ۩متجر باتنة۞ركــــــن التغــــذية و الصحـــة۩-
انتقل الى:  
اخر المواضيع
قائمة الاعضاء
افضل 20 عضو
الدخول

حفظ البيانات؟