منتديات متجر باتنة الإلكتروني الشامل للخدمات

تحيات إدارة متجر باتنة الإلكتروني الشامل للخدمات


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولتسجيل الدخول

شاطر | 
 

 الى كل ام طفل توحدي خذلتها المراكز او الجمعيات برنامج خاص لتعليم طفلك بالمنزل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ترانيم الأمل
عضو لجنة المراقبة
عضو لجنة المراقبة
avatar

عارض احترام القونين : 100 % smsرسالة : اللـهـم اجـعـل ابـواب الـجـنـة تـفـتـح لـنـا mms  كيف أنسـاك ؟! وكل الأشياء حولي هي أنت
وسام التميز
انثى عدد المساهمات : 206 تاريخ التسجيل : 11/10/2010
الموقع : في قلوب الطيبين
المزاج المزاج : عادي

مُساهمةموضوع: الى كل ام طفل توحدي خذلتها المراكز او الجمعيات برنامج خاص لتعليم طفلك بالمنزل   الأربعاء أكتوبر 26, 2011 7:31 am

الى كل ام طفل توحدي خذلتها المراكز او الجمعيات برنامج خاص لتعليم طفلك بالمنزل



برنامج لطفـل توحـدي


أولا :- مكان الجلسة :-

ركن في الحجرة ويكون المكان هاديء وخالي من أي مثيرات بصرية (الجلوس في مواجهة الطفل )


ثانيا : عمل استمارة ملاحظة سلوكيات الطفل التوحدي وتشمل الآتي :-
أ‌- البيانات الأولية للطفل
ب‌- السلوكيات التي تظهر على الطفل ومنها :-
- سلوكيات خاصة بحركة الطفل (المشي – الجري – القفز – النط - ..الخ)
- سلوكيات خاصة بالألفاظ التي ينطقها الطفل
- سلوكيات خاصة بالانفعالات التي يصدرها الطفل عند فعل أي شيء ضد رغبته والع** .
- النظر للأشياء (بوضوح – أم بتذبذب وتشتت)
ج- ماذا يفعل الطفل عندما ينتهي من الجلسة
د- ماذا يفعل الطفل عندما يرى أمه أو أبيه بعد انتهاء الجلسة
هـ - السلوك الذي يظهر على الطفل وهو ذاهب إلى المنزل
و – ماذا يفعل عندما يرى أخوته عائدين من المدرسة
ز- ماذا يفعل عندما يشعر بالجوع
ح – ماذا يفعل عندما يشعر بالعطش
ط – ميعاد نومه (متأخرا – مبكرا)

ثالثا :- تدريبات خاصة بالتعرف على الأشياء :-

1- يقوم الطفل عند حضوره إلى الجلسة متوترا وخائفا وخاصة عندما يترك أمه ،
تبدأ المعلمة بإحضار بشيء محبب للطفل في البداية مثل (الكرة) وتجعله
يرميها ويأتي بها ويرميها وتأتي بها المعلمة وهكذا حتى يندمج الطفل مع
المعلمة ويهدأ تماما من ثورة الغضب
2- ثم تأتي المعلمة بكرسي صغير يناسب حجم الطفل ليجلس عليه وتأتي المعلمة
بكرسي مثله وتضعه أمامه في مواجهة الطفل وتأتي بالحيوانات المجسمة
والفواكه وتبدأ في نطق الكلمات مع النظر لعينيه وتجعله ينظر إليها – قد
يحدث ان الطفل يبدأ في إبعاد عينيه عن المعلمة وعن الأشياء المجسمة تقوم
المعلمة في تلك اللحظة بجذب انتباه الطفل بإصدار صوت لينتبه ويكون
الصوت (جرس – عصفور – موسيقى مزعجة ......الخ) وإذا لم ينتبه تقوم
بإصدار أضواء (أنوار) حتى ينتبه ويعود إلى الجلسة (ويشترط ان المعلمة
تكون ذات بال طويل) - مدة تلك الجلسة نصف ساعة إذا كان الطفل مبتدأ ثم
يتم تقليلها مقدما مع التنوع في استخدام الأشياء المجسمة
3- تأتي المعلمة بعد ذلك بإحضار صور لعائلة الطفل وتبدأ بتلقينه الأسماء (بابا – ماما – أختي – أخي ...الخ)
4- وبعد انتهاء المعلمة من الجلسة السابقة تأتي بمرتبة إسفنج وتقوم بجلسات
التنبيه الحسي مع النظر إلى المعلمة لنطق أجزاء الجسم – مدة تلك الجلسة
ثلث ساعة .
5- وتنتهي المعلمة من الجلستين السابقتين وتعطي للطفل 5 دقائق راحة يستمع
فيها إلى بعض الموسيقى الخاصة بالأطفال وجعله يرقص بهدوء وتمشيته حسب
نغمات الموسيقى
6- وبعد الانتهاء من فترة الراحة تأتي المعلمة بقطع الصلصال متنوعة الألوان
وتقوم المعلمة بعمل حفر من الصلصال وتجعل الطفل بمليء تلك الحفر بقطع
أخرى من الصلصال بلون آخر - مدة النشاط 10 دقائق
7- تأتي المعلمة بقصاصات ورق ملون وتأتي بلوحة وتقسمها بالقلم إلى أربع
أجزاء كل جزء أوله خط قلم بلون معين ويقوم الطفل بمسك القصاصات ووضعها تحت
كل لون مشابه لخط القلم
مدة النشاط 10 دقائق

رابعا : تدريبات خاصة بالتقليد :-

1- تأتي المعلمة بسلة فارغة وتلقي على الأرض بعد الأشياء المجسمة وأشياء
أخرى ذات ألوان متنوعة وتقوم باستعادتها مرة أخرى في السلة وتفعل ذلك
أمام الطفل من مرة إلى خمس مرات وترمي الأشياء مرة أخرى من السلة وتعطي
السلة إلى الطفل وتتركه بضع دقائق وتلاحظ ماذا يفعل الطفل
2- تأتي المعلمة بإحضار شيء محبب للطفل مثل (الكرة) وتقوم بعمل حركات
دائرية بيدها وعلى أرجلها وتعطي الكرة لمساعدة وتفعل تلك الحركات وتأخذها
مرة أخرى وتفعل ذلك ثم تعطي الكرة للطفل وتقوم بملاحظته ماذا يفعل؟ ثم
تقوم بشوط الكرة حتى يقوم بفعلها –أما بالنسبة للفتاة نأتي بعروسة لعبة
ونجعلها تقوم باللعب التخيلي .
3- تأتي المعلمة بمرآة وتضعها على الحائط وتقوم بعمل تمرينات رياضية يستفيد منها الطفل ويقوم الطفل بتقليدها



:-المساعدات التي نقدمها للطفـل :-
المساعدات الجسمية :- وهي أقوى أنواع المساعدة :-
-في أهداف الكتابة :

- مسك اليد
- تخفيف قبضة اليد
- مسك الرسغ
-مسك الساعد
في أهداف الحركة : مثل: يقفز- يحجل - يمشي

-مسك تحت الإبطين
-مسك أعلى الكوع
-مسك الكوعين
-مسك الساعدين
-مسك الرسغين
-مسك اليدين
-مسك الإصبعين
-مسك إصبع واحد
وهي أن تقوم المدرسة بالتنقيط للطفل ثم بعد ذلك يقوم الطفل برسم الشكل المنقط:

المساعدة بالتنقيط
-التوصيل بين نقطة وشرطة
-التوصيل بين النقاط
-التوصيل بين ثلاث نقط
-التوصيل بين نقطتين
المساعدات بالنظر:-

في البداية تكون المساعدة بالبطاقة المفرغة وملئها بالصلصال ثم يتبعها المساعدة بالنظر ويقسم إلى :
-التقليد الجزئي. جزء من النشاط
-التقليد الكلي كل النشاط

اتمنى لكم الإفادة والإستفادة



رجلُ لم يدرِ كيفَ يردٌ على قُبلهَ , تركهَا أحمرُ شِفاهي على مِرآتهَ !! فَ كتبَ بِ شفرةِ ال ح لا ق ة على قلبي : | أُحُبكَ ~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://matagerbatna.forum315.com/
 
الى كل ام طفل توحدي خذلتها المراكز او الجمعيات برنامج خاص لتعليم طفلك بالمنزل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات متجر باتنة الإلكتروني الشامل للخدمات  :: ۩متجر باتنة۞أالتــــــربية والطفـــل۩-
انتقل الى:  
اخر المواضيع
قائمة الاعضاء
افضل 20 عضو
الدخول

حفظ البيانات؟