منتديات متجر باتنة الإلكتروني الشامل للخدمات

تحيات إدارة متجر باتنة الإلكتروني الشامل للخدمات


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولتسجيل الدخول

شاطر | 
 

 قم للمعلم وفه التبجيلا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جوزيف
مشرف
مشرف
avatar

وسام التميز
ذكر عدد المساهمات : 174 تاريخ التسجيل : 25/11/2010

مُساهمةموضوع: قم للمعلم وفه التبجيلا   الأحد ديسمبر 05, 2010 3:31 pm

السلام عليكم إخوتي و أخواتي أعضاء المنتدى

سأتطرق اليوم في حديثي إلى موضوع لطالما أرق المجتمع بأسره كبارا و صغارا ، ألا و هو موضوع احترام المعلم و تقديره من قبل طلبته و مجتمعه. إن الناظر في أيامنا هذه يرى فرقا شاسعا بين حال المعلم منذ حوالي 30 عاما و بين حاله في الوقت الراهن. أذكر من تجربتي عندما كنت على مقاعد الدراسة كيف كانت مكانة المعلم و هيبته في مجتمعه، حيث كان المعلم هو السلطان الآمر الناهي في غرفته الصفية ؛ فلم يكن أحد من الطلبة يجرؤ حتى على رفع بصره أمام معلمه لا خوفا منه و لا جزعا و إنما احتراما له و لمكانته و للرسالة النبيلة التي يؤديها و يضحي براحته من أجلها و المتمثلة في تربية أبنائه الطلبة على الفضيلة و الخلق الحسن قبل أن يشرع في تعليمهم. و أذكر أنني التقيت أحد المعلمين القدامى قبل خمسة أعوام بعد أن فرغنا من صلاة الظهر فلما وقع بصري عليه نظرت إليه نظرة إجلل و تقدير ثم بادرت بإستلام يده و أردت تقبيلها إلا أنه امتنع عن ذلك . أتدرون لم أردت تقبيل يده تلك الساعة ؟ لأن يده كانت تلك اليد التي صفعتني يوما ما لاقترافي خطأ جسيما ما كان ينبغي لي أن أفعله ، لا سيما و أنني كنت طالبه الأول في مادة اللغة الإنجليزية.

إنني لا أقول مقالتي هذه على سبيل المبالغة لكي أحيط المعلمين بهالة من النور تصنعا لهم و تزلفا و إنما ينبغي علي أن أقول الحق بقلمي إن عجز عنه لساني. فلننظر إلى حال المعلمين في الوقت الراهن و ما يلقونه من أمور تدمي القلب و تبكي العين. أيجدر أن يكون هذا المعلم الذي ضحى براحته من أجل طلبته مهينا و ذليلا؟ إنني لا أدري لم هذا التعسف الجائر في التعامل مع المعلمين في مجتمعنا ، و بالأحرى لم أصبح المعلم عرضة لسخرية الطلبة و استهزائهم ؟ لم يقف المجتمع - أغلبه إن لم يكن كله - ضد أبسط الحقوق المشروعة للمعلم؟ إنني لا اقول ذلك لأنني معلم و متعصب لزملائي المعلمين و لكن الواقع يفرض نفسه لتنطق كلماتي بهذه الحال المأساوية للمعلمين. لقد لاحظت أن هنالك قوانين لحماية المعلم من اعتداءات الطلبة ولكن السؤال يطرح نفسه: هل يتم تفعيلها و العمل بها لصالح المعلم ؟ و لماذا يتم تطبيق قوانين حماية الطلبة فورا بمجرد شكوى حتى و لو كانت تلك الشكوى باطلة ؟ أذكر أن أحد مدرائي القدامى قال لي يوما : إن المعلم مذبوح من الجهتين ، فإن عاقب طالبا مشاغبا تأتيه لجنة التحقيق من التربية و التعليم و قد تأتيه سيارة الشرطة لتكبله و تقتاده مصفد اليدين أمام الطلبة جميعا. و إن اعتدى عليه الطلبة قال له أولياء الأمور و المسؤولون إن أبناءنا طائشون فلا تنزل مرتبتك إلى مرتبتهم و هكذا يضيع حقه باعتذار كاذب و تافه.

و مما يثير الحزن فعلا هو أن نجد الإعلام متحيزا إلى حد كبير إلى قضايا الاعتداء على الطلبة دون أن يبحث في أسباب ذلك ، حيث يصور الإعلام أن المعلم وحش لا يرحم و أن عصاه تترك الألم في نفوس الطلبة ، ولكن أين كان صوت الإعلام ساعتئذ حينما يتم الاعتداء على معلم أو معلمة بغير حق؟ لماذا يكتم الإعلام صوته كلما كان الحق لصالح المعلم ؟ لطالما قرأنا كثيرا عن حوادث الاعتداء على المعلمين و المعلمات ولكن هل أوصل الإعلام تلك الشكوى إلى المسؤولين؟ و لو سلمنا جدلا أنه أوصلها هل ستبعث التربية بلجان تحقيق لمعاقبة المعتدين ؟
إنني لن أجيب هذا السؤال لأن الحال معروفة و لا حول و لا قوة إلا بالله .

يا أيها المجتمع و يا أيها الطلبة ، ارحموا عزيز قوم ذل ، كفاكم تحقيرا للمعلم و سخرية به. لا تتذرعوا بشخصية المعلم و ضعفه بل كونوا معه و آزروه في محنته التي يمر بها في ظل الأوضاع الاجتماعية السيئة التي يعيشها . و إنني لن أتوقف عند هذا الحد ، بل سأطلق قلمي دفاعا عن المعلم كلما دعت الحاجة لذلك .
قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://matagerbatna.forum315.com/
mouh_love
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد المساهمات : 46 تاريخ التسجيل : 16/10/2010
الموقع : منتديات ودردشة حلا
المزاج المزاج : هادئ

مُساهمةموضوع: رد: قم للمعلم وفه التبجيلا   الإثنين ديسمبر 06, 2010 12:07 pm

عندك حق اخوي

في كل كلمه حكيتها



وانا ايضا بنفس مجالك


مجال التعليم وعايش
كل هاد المشاكل

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://matagerbatna.forum315.com/
جوزيف
مشرف
مشرف
avatar

وسام التميز
ذكر عدد المساهمات : 174 تاريخ التسجيل : 25/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: قم للمعلم وفه التبجيلا   الإثنين ديسمبر 06, 2010 4:16 pm

أشكرك على ردك الطيب يا صديقي

أتمنى لك كل خير يا أخي الغالي

أهديك تحيات أخيك و صديقك المخلص لك جوزيف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://matagerbatna.forum315.com/
 
قم للمعلم وفه التبجيلا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات متجر باتنة الإلكتروني الشامل للخدمات  :: ۩متجر باتنة۞الأدبــي۩-
انتقل الى:  
اخر المواضيع
قائمة الاعضاء
افضل 20 عضو
الدخول

حفظ البيانات؟